بن سيرين لتفسير الاحلام , اهم تفسيرات ابن سرين

هنالك العديد منا هندما نقوم بالحلم بشئ معين نقةم بالبحث علي

جول لكى نوقم بمعرفه ما تفسير الححلم و لكن تفسير الحلم نقةم

بمعرفته عن طريق ابن سرين لان تفسيراتة تكون و اضحه و رائعة جدا

وتكون فيها العديد من الوضوح و السهوله فالفهم لذا نقوم بالبحث

عن تفسيرات الاحلام لابن سرين فهو من اشهر المفسرين للاحلام

التى نقوم بالقراه عنة و قام بتفسير القران الكريم

 

 

ابن سيرين هو ابو بكر محمد بن سيرين البصري. التابعى الكبير و الإمام القدير في

 

الحسن البصرى بمائه يوم، و كان عمرة نيفا و ثمانين سنة.

 

سمع عن

 

كتاب_تعبير_الرؤيا_الإغريقي_كأصل_ممكن_للكتاب_المتداول”

 

مولدة و نشأته

 

ولد “محمد بن سيرين” فخلافه نحو 33 هـ الموافق 653.

 

كان ابوة (سيرين) مملوكا معركه عين التمر و هى بلده غربى و أمة اسمها (صفية) و كانت

 

امه

 

طلبة للعلم

 

نشا “محمد بن سيرين” فبيئه توجد فيها التقوي و الورع و اتصل بمجموعه كبيره من

 

العراق): «“كيف تركت اهل مصرك يا ابا بكر (كنيه ابن سيرين)؟!”» فقال محمد بن

 

سيرين: «“تركتهم و الظلم فيهم فاش و أنت عنهم لاه. فغمزة ابن اخية بمنكبه”»،

 

فالتفت الية قائلا: «“إنك لست الذي تسأل عنهم و إنما انا الذي اسأل و إنها لشهاده

 

(ومن يكتمها فإنة اثم قلبه)”» فأجزل ابن هبيره له العطاء فلم يقبل، فعاتبة ابن اخيه

 

قائلا: «“ما يمنعك ان تقبل هبه الأمير؟”» فقال: «“إنما اعطانى لخير ظنة بي، فإن

 

كنت من اهل الخير كما ظن، فما ينبغى لى ان اقبل، و إن لم اكن كما ظن، فأحري

 

بى الا استبيح قبول ذلك”».

ورعه

ومن و رع محمد بن سيرين انه سمع احد الناس يسب الحجاج بن يوسف بعد و فاته

 

فقال له: «“صة يا ابن اخي، فإن الحجاج مضي الي ربه، و إنك حين تقدم علي الله

 

عز و جل ستجد ان احقر ذنب ارتكبتة فالدنيا اشد علي نفسك من اعظم ذنب

 

اجترحة الحجاج، فلكل منكما يومئذ شأن يغنيه، و اعلم يا ابن اخى ان الله عز و جل

 

سوف يقتص من الحجاج لمن ظلمهم كما سيقتص للحجاج ممن يظلمونه، فلا تشغلن

 

نفسك بعد اليوم بسب احد”». منح الله ابن سيرين سمتا صالحا و قبولا فقلوب

 

الناس، فكان الناس اذا و جدوا فالسوق و هم غارقون فغفلتهم انتبهوا و ذكروا الله

 

وهللوا و كبرو.

 

كانت له تجاره و له بيع و شراء فالسوق فإذا رجع الي بيتة بالليل اخذ فالقيام يتلو

 

القرآن و يبكي. و كان فتجارتة شطارة لدرجه انه فمره اشتري زيتا بأربعين الفا

 

مؤجلة، فلما فتح احد زقاق الزيت و جد فية فأرا ميتا متفسخا فقال فنفسه: «“إن

 

الزيت كلة كان فالمعصره فمكان و احد و إن النجاسه ليست خاصه بهذا الزيت

 

دون سواه، و إن رددتة للبائع بالعيب فربما باعة للناس. فأراق الزيت كله”».

 

من افضل تفسيراتة للأحلام

 

عن يوسف الصباغ عن ابن سيرين قال : «”من رأي ربة تعالي فالمنام دخل الجنة”».

 

عن خالد بن دينار قال : «”كنت عند ابن سيرين فأتاة رجل فقال يا ابا بكر رأيت في

 

المنام كأنى اشرب من بلبله لها مثقبان فوجدت احدهما عذبا و الآخر ملحا قال ابن

 

سيرين اتق الله لك امرأه و أنت تخالف الي اختها”».

 

عن ابى قلابه ان رجلا قال لابن سيرين : «”رأيت كأنى ابول دما قال تأتى امرأتك و هي

 

حائض قال نعم قال اتق الله و لا تعد”».

 

عن ابى جعفر عن ابن سيرين : «”أن رجلا رأي فالمنام كأن فحجرة صبيا يصيح

 

فقص رؤياة علي ابن سيرين فقال اتق الله و لا تضرب العود”».

 

عن حبيب : «”أن امرأه رأت فالمنام انها تحلب حيه فقصت علي ابن سيرين فقال

 

ابن سيرين اللبن فطره و الحيه عدو و ليست من الفطره فشيء هذة امرأه يدخل

 

عليها اهل الأهواء”».

 

شاهد الحجاج بن يوسف فمنامة رؤيا كأن حوراوين اتتاة فأخذ احداهما و فاتتة الأخرى

 

فكتب بذلك الي عبدالملك فكتب الية عبدالملك هنيئا يا ابا محمد فبلغ هذا ابن

 

سيرين فقال : «”أخطأت هذة فتنتان يدرك احداهما و تفوتة الأخري قال فأدرك الجماجم

 

وفاتتة الأخرى”».

 

رأي ابن سيرين كأن الجوزاء تقدمت الثريا فأخذ فو صيتة قال يموت الحسن البصري

 

وأموت بعدة هو اشرف مني.

 

قال رجل لابن سيرين : «”إنى رأيت كأنى العق عسلا من جام من جوهر فقال اتق الله

 

وعاود القرآن فإنك رجل قرأت القرآن بعدها نسيته”».

 

قال رجل لابن سيرين : «”رأيت كأنى احرث ارضا لا تنبت قال انت رجل تعزل عن امرأتك”».

 

قال رجل لابن سيرين : «”رأيت فالمنام كأنى اغسل ثوبى و هو لا ينقي قال انت رجل

 

مصارم لأخيك”».

 

قال رجل لابن سيرين : «”رأيت كأنى اطير بين السماء و الأرض قال انت رجل تكثر المنى”».

 

جاء رجل لابن سيرين فقال : «”إنى رأيت كأنى علي رأسى تاجا من ذهب فقال له ابن

 

سيرين اتق الله فإن اباك فارض غربه و ربما ذهب بصرة و هو يريد ان تأتية قال فما راده

 

الرجل الكلام حتي ادخل يدة فحجزتة فأخرج كتابا من ابية يذكر فية ذهاب بصره

 

وأنة فارض غربه و يأمر بالإتيان اليه”».

 

ثناء العلماء عليه

 

قال مورق العجلي: «”ما رأيت رجلا افقة فو رعه، و لا اورع ففقهة من محمد بن

 

سيرين”».

 

قال ابن عون: «”كان محمد يأتى بالحديث علي حروفه”» و قال ايضا: «”ما رأيت مثل

 

محمد بن سيرين و قال حماد بن زيد، عن عثمان البتى”»، قال: «”لم يكن احد بالبصرة

 

أعلم بالقضاء من ابن سيرين. و عن حماد كذلك عن عاصم، سمعت مورقا العجلي”»

 

يقول: «”كان ابن سيرين فقيها، عالما، و رعا، اديبا، كثير الحديث، صدوقا، شهد له اهل

 

العلم و الفضل بذلك، و هو حجة”».

 

احتياطة فالحديث و الإفتاء و بعض اموره

 

قال مهدى بن ميمون: «”رأيت محمد بن سيرين يحدث بأحاديث الناس، و ينشد الشعر،

 

ويضحك حتي يميل، فإذا جاء بالحديث من المسند كلح و تقبض. قال اشعث: كان ابن

 

سيرين اذا سئل عن الحلال و الحرام، تغير لونة حتي نقول: كأنة ليس بالذى كان”».

 

قال ابن شبرمة: «”دخلت علي محمد ابن سيرين بواسط فلم ار اجبن من فتوي منه،

 

ولا اجرا علي الرؤيا منه”». قال هشام: «”ما رأيت احدا عند السلطان اصلب من ابن

 

سيرين”». و كان ابن سيرين ربما حبس فالسجن علي دين اصابة و ربما حبسة ما لك

 

بن المنذر، و قدر روي عبدالحميد بن عبدالله ان السجان قال لإبن سيرين: «”إذا كان

 

الليل فأذهب الي اهلك فإذا اصبحت فتعال”». فقال ابن سيرين : «”لا و الله، لا اكون

 

لك عونا علي خيانة السلطان”».

 

عن ابن عون قال: «”أن محمد كان اذا كان عند امة لو رآة رجل لا يعرفة ظن ان بة مرضا

 

من خفض كلامة عندها”».

 

شبهات حول صحه نسبه كتاب تفسير الأحلام

 

من المعروف  عند العامه و المتداول بينهم كتاب تفسير الأحلام المنسوب لإبن سيرين.

 

والصحيح ان ذلك الكتاب المتداول ليس من تأليف ابن سيرين فمع كثره ثناء العلماء على

 

ابن سيرين و فتراجمهم له لم يذكر احد منهم قط انه الف كتابا لتفسير الأحلام. هذا

 

بالإضافه الي ان ابن سيرين و برغم معرفتة بالكتابه فإنة لم يكتب بنفسة بل كتب عنه

 

تلامذته. و ربما تكلم مشهور بن حسن ال سلمان احد مشايخ الدعوه السلفيه فالأردن

 

، فكتابه: ” كتب حذر منها العلماء ” (2/275 – 284) كلاما عن صحه نسبه ذلك الكتاب

 

إلي ابن سيرين، كذلك فكتاب احدث منسوب اليه، و هو ” منتخب الكلام فتفسير

 

الأحلام “، خلص الي عدم صحه نسبه الكتاب الي ابن سيرين. و الصحيح ان كتاب

 

تفسير الأحلام المشهور بين العامه حاليا هو للعالم الفقية الشافعى عبدالملك بن

 

محمد الخركوشى النيسابورى المعروف بـأبى سعد الواعظ، المتوفي سنه 407.

 

وتظن ما ريا ما ورودى بأنة نقلة تصحيفا عن اسم محمد بن سيرين.

 

“الحسن البصريالحسن البصري

 

ويجاورة ضريح الامام محمد بن سيرين فقال : كانت و صيه محمد بن سيرين لأهله

 

وبنيه: “أن يتقوا الله و يصلحوا ذات بينهم و أن يطيعوا الله و رسولة ان كانوا مؤمنين و أوصاهم

 

بما اوصي به”/> ووصي فيها ابراهيم بنيه و يعقوب يا بني ان الله اصطفي لكم الدين

 

فلا تموتن الا و أنتم مسلمون “وأوصاهم الا يدعوا ان يكونوا اخوان الأنصار و مواليهم في

 

الدين، فإن العفاف و الصدق خير و أبقي و أكرم من الزني و الكذب”>. قال غير و احد:

 

“مات محمد بعد

 

بن سيرين لتفسير الاحلام

, اهم تفسيرات ابن سرين

بن سيرين لتفسير الاحلام

 



 



 



  • تفسيرابن سرين


بن سيرين لتفسير الاحلام , اهم تفسيرات ابن سرين